ما هي نسبة التجارة الإلكترونية في قطاع التجزئة بدبي؟

يشهد قطاع التجزئة في دبي نمواً متسارعاً مع زيادة في نمو التجارة الإلكترونية في هذا القطاع، حيث باتت المزيد من العلامات التجارية تقدم منتجاتها عبرالإنترنت، وفقا لتقرير جديد من قبل شركة الاستشارات العقارية جي إل إل.

ونقل التقرير عن غرفة تجارة وصناعة دبي  توقعاتها بأن التجارة الإلكترونية ستشكل 10% من إجمالي تجارة التجزئة في دبي خلال السنوات القليلة المقبلة.

واستنادا إلى الاستحواذ الأخير لشركة أمازون على سوق.كوم وشراء “إعمار مولز” حصة كبيرة في شركة “نمشي”، قالت شركة “جي إل إل” إن تجارة التجزئة عبر الإنترنت سرعان ما زادت من حضورها في الإمارة.

ومن حيث الإمدادات المادية للبيع بالتجزئة، تم الانتهاء من مشروع  في حي جميرا خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث أضاف 2.800 متر مربع إلى إجمالي المساحة القابلة للتأجير إلى السوق. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن النصف الثاني من العام  220.000 متر مربع من مساحات التجزئة قيد الإنشاء حاليا، وفي الوقت نفسه، تشهد دبي لاند  المزيد من المشاريع، مع 40.000 متر مربع من المقرر أن تكتمل خلال النصف الثاني من العام، بحسب صحيفة غلف نيوز.

وقال التقرير “إن دبي هي بلا شك موقع رائد في مجال التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي، وبمساحة تصل إلى 3.39 مليون متر مربع، تليها كل من أبوظبي (2.62 مليون متر مربع)، وجدة (1.21 مليون متر مربع)، والرياض (1.17 مليون متر مربع).

وأضاف التقرير “على الصعيد الدولي، فإن دبي لديها ما يقرب من ضعفي مساحة التجزئة للفرد الواحد في لندن، مما يدل على سمعتها كمركز رئيسي للسياحة والتجزئة الدولية”.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن ينمو العرض  بشكل كبير في العامين المقبلين مع استعداد دبي لاستضافة معرض إكسبو 2020. وتتوقع شركة “جيه إل إل” إضافة 580.000 متر مربع بحلول عام 2018، بالإضافة إلى 212.000 متر مربع تضاف إلى سوق التجزئة في عام 2019.

واضاف التقرير إنه “نظرا لظروف السوق الناعمة، قد تحدث بعض التأخيرات وتراجع المعروض من مساحات التجزئة في المستقبل”.

وفي الوقت نفسه، من منظور السوق السكنية، أظهر التقرير  أن القطاع قد تعافى من انخفاض يتراوح بين 5 و 10 في المائة على مدى العامين الماضيين. وقد شهد القطاع السكني بيع 5.400 عقار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2017، بزيادة قدرها 4500 وحدة تم بيعها خلال نفس الفترة من عام 2016.

 

زر الذهاب إلى الأعلى