هل تتبنى دبي تقنية البلوك تشين عن قريب؟

أكدت ندوة حول استخدام “بلوك تشين” أن دبي تتحرك بسرعة لتحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح أول حكومة في العالم تعتمد هذه التكنولوجيا بحلول عام 2020.

وقال دان فرانكل المستشار في Blockchain Technology Consultant خلال الندوة التى نظمها مجلس إدارة الإعلام إن مؤسسات القطاع الخاص التي ستستفيد من التنسيق المحتمل مع الحكومة تستعد لاعتماد هذه التكنولوجيا. وأوضح فرانكل حقيقة أن الشركات الأولى لتطبيق هذه التكنولوجيا سيكون لها بالتأكيد ميزة تنافسية في السوق، بحسب موقع زوايا.

وقال أحمد الملا رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام إن دبي تتطلع دائما إلى تبني أحدث التقنيات، وتهدف إلى أن تكون أول حكومة تتبنى تقنية بلوك تشين بحلول عام 2020. وأضاف أن المبادرات الحكومية ذات الصلة ستوفر فرصا تجارية كبيرة للقطاع الخاص في دولة الإمارات.

وأضاف الملا أن هناك حاليا نقصا عالميا في المبرمجين والمطورين في هذا المجال. كما أشار إلى ضرورة توفير الموارد البشرية المؤهلة لتطبيق تكنولوجيا بلوك تشين في القطاعين العام والخاص في المستقبل.

وتشير التوقعات إلى أن سوق بلوك تشين العالمي سينمو من 210 مليون دولار أمريكي في عام 2016 إلى أكثر من 2.3 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

و كان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي قد أطلق استراتيجية دبي لتقنية بلوك تشين مع التركيز على اكتشاف وتقييم أحدث الابتكارات لخلق تجارب أكثر سلاسة وأمانا وأكثر كفاءة للمستخدمين.

وتشير التقديران إلى أن اعتماد تقنية بلوكشين سيوفر أكثر من 5.5 مليار درهم سنويا، وذلك بسبب تجهيزها المبسط للمستندات. وتم تعيين ConsenSys Systems  كمستشار رسمي لمشروع بلوك تشين دبي، والتي ستعمل مع المسؤولين الحكوميين و IBM الشريك الاستراتيجي الرئيسي على إنجاح هذا المشروع.

وإذا أردنا وصف هذه التقنية المتقدمة بأبسط العبارات فإن بلوك تشين هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات إلا أن طريقة التعامل معها مختلفة كما هو حال توزيعها اللامركزي، وتساعد تكنولوجيا “بلوك تشين” التي كانت تعرف بسجل المعاملات في العملة الافتراضية بيتكوين، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول الى البيانات. وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

وتعمل بلوك تشين على هيئة نظام سجل إلكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

زر الذهاب إلى الأعلى