دورة خاصّة للقيادة الآمنة للنساء في دبي أوتودروم

أطلقت دبي أوتودروم دورة للقيادة الآمنة للمرأة تهدف إلى تشجيع المشاركات على الحفاظ دائما على السلامة داخل السيارة، ومعرفة ما يجب القيام به في حالة الأعطال، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يقدن بانتظام مع الأطفال، والسماح لهن بممارسة المناورات التي تنشأ وسط أنواع مختلفة من حالات الطوارئ على الطرق.

وتبدأ الدورة التي تستمر أربع ساعات بدرس نظري، حيث يقوم المدرب جيمس بورنيت، بإعطاء تعليمات وتوجيهات تتعلق بالالتزام بقواعد السلامة. يقول بورنيت: “هناك خطأ شائع هو وضع مسند الرأس على مستوى الرقبة، وهو أمر خطير جدا في حالة حدوث حادث، سوف يتم طرحك إلى الأمام إلى درجة معينة، ولكن حزام الأمان يمنعك من الاصطدام بعجلة القيادة، وإذا لم يتم تعيين مسند الرأس إلى الارتفاع الصحيح، يمكن أن تعاني من الإصابة”.

كما يؤكد بورنيت على أهمية حزام الأمان لركاب المقعد الخلفي. “الشخص الذي يجلس في الخلف قد يكون بأمان بعد وقوع الحادث، ولكن المقعد أمامه لن يكون قادرا على الصمود أمام تأثير اصطدام جسمه، وهناك احتمال أن يسحق السائق أو الراكب في المقعد الأمامي”.

أما بالنسبة للأمهات اللواتي يقدن مع وجود أطفالهن، فإن مقاعد السيارات المخصصة للأطفال هي عامل رئيسي آخر يجب مراعاته. ويقول بورنيت: “لقد لاحظت أيضا أنه بمجرد أن يكبر الأطفال قليلا، فإنهم غالبا ما يجلسون في الأمام، أو في الخلف مع وضع حزام الأمان في وضع مريح. ما لم يكن طفلك سواء كان بعمر 5 أو 15 عاماً طويلا بما فيه الكفاية بحيث يتم تثبيت الحزام بقوة عبر أكتافه، فإنه يحتاج إلى مقعد خاص تبعاً لطوله”.

وتخصص المحطة الأخيرة من الجلسة النظرية ساعة كاملة لما يجب القيام به في حالة الأعطال والطوارىء، حيث يجب توفر كافة الأدوات اللازمة للصيانة، بالإضافة إلى توفر إطار احتياطي ومجموعة الإسعافات الأولية، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وبعد الجلسة النظرية، تنتقل المشاركات إلى دورة عملية للمناورة السريعة، حيث يتعلمن بعض الحركات والخدع الضرورية للتعامل مع الحالات التي يمكن أن تواجههن على الطريق.

وتبلغ تكلفة الدورة  695 درهم إذا كانت المشاركة تستخدم سيارتها الخاصة، وهو ما ينصح به، أو  950 في سيارة أودي تي تي. لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال بالرقم: 043678745 أو البريد الإلكتروني drive@dubaiautodrome.com

 

زر الذهاب إلى الأعلى