من هم الأكثر استثماراً في سوق أبوظبي للأوراق المالية؟

يحتل المستثمرون الأمريكيون المرتبة الأولى بين المستثمرين الأجانب في سوق أبوظبي للأوراق المالية من حيث صافي الاستثمار في عام 2016 و النصف الأول من عام 2017، حيث بلغت قيمة الأرباح 2.2 مليار درهم (599 مليون دولار) و 960 مليون درهم على التوالي، وفقاً لما ذكر الرئيس التنفيذي لسوق أوظبي للأوراق المالية.

وكان راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية يتحدث خلال جلسة إعلامية عن التبادل في غرفة التجارة الأمريكية في أبوظبي (أمشام). وعرضت الدورة على الحضور عمليات التبادل ورؤيتها للمستقبل والفرص الاستثمارية المتاحة.

وخلال هذا الحدث، أكد البلوشي أن المستثمرين الأمريكيين الممثلين بأكثر من 2000 شخص وأكثر من 1500 مؤسسة من بين أكثر الشركات نشاطا في البورصة. وقد تجاوزت القيمة الإجمالية للتداول خلال النصف الأول من العام الحالي 7.5 مليار درهم، في حين بلغت القيمة السوقية للأسهم أكثر من 10.9 مليار درهم بنهاية النصف الأول من عام 2017، بحسب موقع جي دي إن أونلاين.

وقد قدم عدد من أعضاء مجلس إدارة  أمشام ومديريها التنفيذيين وكبار ممثليها نظرة ثاقبة على الأداء القوي للسوق. وأكد البلوشي أن صافي أرباح الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بلغ 22.2 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2017، في حين بلغت الأرباح النقدية التي وزعتها الشركات المدرجة في عام 2017 نحو 22 مليار درهم، بزيادة قدرها 3 في المائة عن العام السابق. كما أشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يقدم واحدا من أعلى عوائد توزيعات الأرباح النقدية في العالم، بحوالي 5.8 في المائة.

وأضاف البلوشي: “إن شركة أبوظبي للأوراق المالية حريصة دائما على المشاركة مع منظمات أخرى ذات توجه تجاري لإثبات فوائد استثمارات سوق رأس المال، وهي مؤسسة هامة للتواصل مع الوافدين الأمريكيين، ونشكرهم على السماح لنا بإجراء هذه الإحاطة الإعلامية لصالح أعضائهم.

وتابع “يوفر سوق أبوظبي للأوراق المالية فرصة استثمارية جذابة بفضل الهيكل الاقتصادي والتشريعي المستقر الذي يعمل فيه، ونحن في أبو ظبي محظوظون بفرص الاستثمار العالية النمو التي يوفرها الاقتصاد المتنامي، مع تزويد المستثمرين ببيئة تنظيمية آمنة مماثلة لتلك الموجودة في الأسواق الأكثر استقرارا”.

وفي هذا السياق، قال شريف فهمي، رئيس مجلس إدارة شركة أمشام أبو ظبي، “أود أن أشكر راشد البلوشي على تقديمه عرضا مفيدا ومثيرا للتفكير في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث يمثل سوق أبوظبي للأوراق المالية مكانا حيويا للاستثمار، ويستخدم أدكس منصات رقمية مبتكرة، وهو مثال على الديناميكية والاتصال العالمي لاقتصاد أبوظبي”.

زر الذهاب إلى الأعلى