فيديو| ما سر مقدرة هذا الشعب على البقاء تحت الماء لفترات طويلة؟

يعيش شعب باجاو الذي يعرف باسم “بدو البحر” بالقرب من مياه جنوب آسيا منذ آلاف السنين، ويتخذ أفراده القوارب منازل لهم، وتمثل الأسماك الغذاء الرئيسي بالنسبة لهم.

وبسبب اندماجهم مع معطيات الطبيعة المائية، يتميز أفراد شعب باجاو بمقدرتهم العجيبة على البقاء تحت الماء لفترات طويلة من الزمن قد تصل إلى 13 دقيقة.

ووفقاً لدراسة نشرتها جامعة “كامبردج” مؤخراً، فإن سكان باجاو يملكون طحالاً أكبر بنسبة 50 بالمئة من غيرهم من البشر، وهذا يلعب دوراً رئيسياً في مقدرتهم على البقاء تحت الماء لمدة طويلة، حيث يتم توزيع الأكسجين بشكل تفضيلي على الدماغ والقلب، ويقوم الطحال بزيادة مستويات الأكسجين التي يضخها إلى خلايا الدم الحمراء.

وبحسب الدكتورة المشرفة على الدراسة ميليسا إيلاردو، فإن الزيادة في حجم الطحال تؤدي إلى زيادة ضخ الأكسجين إلى الخلايا وهذا ما قد يفسر مقدرة شعب باجاو على البقاء لفترة أطول تحت الماء.

وكانت الدكتورة إيلاردو، قد أجرت أجزاء كبيرة من دراستها أثناء إقامتها لعدة أشهر مع شعب باجاو، في إندونيسيا، حيث أجرت فحوصات بالموجات فوق الصوتية، وأخذت عينات جينية، وقارنتها مع جيرانهم المقيمين على اليابسة، حيث تبين أن الطحال لدى سكان باجاو قد توسع بشكل دائم، وأصبح نمو حجم الطحال أمراً وراثياً خاصاً بهم، بحسب ما أورد موقع “أوديتي سنترال” الإلكتروني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى