فيديو| سحر أكبر أسماك العالم خلال مهرجان الغوص في جزيرة “Dhidhoofinolhu” بالمالديف

متابعة-سنيار: شاركت سادي وايت ويلس من MailOnline Travel في “مهرجان” الغوص بجزيرة دهيدهوفينولو في جزر المالديف، والذي يشرف عليه منتجع لوكس ساوث أري أتول بالتعاون مع شركة بادي للتدريب على الغوص.

يهدف المهرجان للتوعية بضرورة حماية قرش الحوت المدرج في قائمة “المخلوقات المهددة بالانقراض” من قبل Icun بسبب التهديد البشري.

وقالت “سادي وايت ويلس” أنها التقت قرش حوت يبلغ طوله نحو 26 قدما، وخلال الحدث الذي استمر لمدة أسبوع، تعلمت الكثير حول قرش الحوت.

وقال عبد الباسط محمد، منسق المشروع في برنامج أبحاث جزر المالديف، أن 54 في المائة من أسماك قرش الحيتان تصاب إصابات مرتبطة بقوارب الصيد أو السفن السياحية.

في بعض أجزاء العالم، يتم صيد الأسماك الكبيرة التي يمكن أن تنمو حتى 40 قدمًا بشكل غير قانوني من أجل لحم زعانفها الذي يباع إلى المطاعم في آسيا لإعداد حساء زعانف القرش عالي القيمة.

وبفضل منظمات مثل Padi و Maldives Whale Shark Research Program، تبذل جهود لإنقاذ قرش الحوت من الانقراض وفرض قيود على السياحة.

وتزدهر سياحة قرش الحيتان في جزر المالديف، ويقع منتجع لوكس ساوث أري أتول في منطقة القرش الحوت الرئيسي مع مشاهد للذكور الصغار على مدار السنة، وعلى ما يبدو في عام 2013، اجتذبت سياحة قرش الحوت حوالي 76000 زائر خلال فترة 12 شهرًا في هذه المنطقة وحدها وجلبت 4 ملايين دولار (3 ملايين جنيه إسترليني).

وقد تم إدراج جزيرة ساوث أري أتول كمنطقة محمية بحرية (MPA) في عام 2009، وتضم موئلاً للشعاب المرجانية يبلغ 42 كيلومتر مربع (16 ميلاً مربعاً).

زر الذهاب إلى الأعلى