ماذا تفعل إذا تعرض حسابك على فيسبوك للاختراق في الإمارات؟

قالت فيسبوك إن مهندسيها اكتشفوا ضعفًا أمنيًا هذا الأسبوع، الأمر الذي قد يسمح للقراصنة باختراق حسابات المستخدمين.

وأثر الضعف الذي قالت الشركة إنه تم إصلاحه على حوالي 50 مليون حساب. وقالت فيسبوك في موقع على شبكة الإنترنت إن مشكلة الأمن تتعلق بميزة “View As”، والتي تسمح للمستخدمين بمشاهدة معاينة لما يبدو عليه ملفهم الشخصي لأشخاص آخرين، مثل أصدقاء محددين.

واستغل الهكرز الضعف في الأداة للوصول إلى المفاتيح الرقمية التي تسمح للناس بالوصول إلى Facebook من جهاز شخصي دون الحاجة إلى إعادة إدخال كلمة المرور. ويمكن بعد ذلك استخدام المفاتيح لتولي حسابات الأشخاص، حسب قول الشركة.

وقالت شركة الشبكات الاجتماعية العملاقة إنها أعادت تعيين جميع مفاتيح الوصول للمستخدمين المتضررين وأن هؤلاء المستخدمين سيتعين عليهم تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حساباتهم. وبعبارة أخرى، ليس هناك الكثير الذي يتعين عليك القيام به.

ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها لحماية نفسك من الهجوم بحسب غلف نيوز:

قم بإجراء تدقيق للجهاز

إن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان شخص ما قد حصل على وصول غير صحيح إلى حسابك هو إجراء تدقيق للأجهزة التي استخدمتها لتسجيل الدخول إلى Facebook.

في صفحة الأمان وتسجيل الدخول على Facebook، وضمن علامة التبويب “أين تسجّل الدخول”، يمكنك الاطلاع على قائمة بالأجهزة التي سجّلت الدخول إلى حسابك، بالإضافة إلى مواقعها.

إذا رأيت أداة غير مألوفة أو جهازًا تم تسجيل الدخول إليه في موقع غريب، يمكنك النقر على الزر “إزالة” لإخراج الجهاز من حسابك.

غير كلمة المرور الخاصة بك

يقول فيسبوك إنه نظرًا لأنه تم إصلاح الثغرة، فلا حاجة لتغيير كلمة مرور حسابك. ولكن لكي تكون أكثر أمانًا، يجب عليك ذلك على أي حال – على الأخص إذا كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة أو شاهدت أي أجهزة مشبوهة مسجلة في حساباتك.

استخدم كلمة مرور معقدة

إذا قررت تغيير كلمة المرور الخاصة بك، اختر كلمة مرور معقدة – ولا تعيد استخدام كلمة المرور التي استخدمتها في موقع مختلف. حاول إنشاء كلمات مرور طويلة ومعقدة تتكون من عبارات لا معنى لها أو ملخصات جملة واحدة لأحداث  غريبة وإضافة أرقام وأحرف خاصة، مثل: رقمي المفضل هو Green4782 #.

للحفاظ على تنظيم كلمات المرور الخاصة بك وسهولة الوصول إليها، يمكنك استخدام تطبيق إدارة كلمات المرور مثل 1Password أو LastPass. تتيح لك هذه الأدوات الاحتفاظ بكافة كلمات المرور الخاصة بك في خزنة رقمية يمكن فتحها باستخدام كلمة مرور رئيسية واحدة، كما يمكنها أيضًا إنشاء كلمات مرور معقدة تلقائيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى