هل يسير قطاع البناء في الإمارات بالطريق الصحيح؟

كشفت دراسة جديدة أجرتها “فينتشرز ميدل إيست ماركت ريسيرش” بالاشتراك مع “فينتشرز أونسيتي”، أن الموردين والمقاولين والاستشاريين في قطاع الإنشاءات في الإمارات يشتركون في توقعات إيجابية بشكل عام خلال الأشهر الستة المقبلة.

ونشرت شركة فنتشرز مؤشر ثقة البناء (CCI) لدراسة الشعور العام لقطاع البناء في الإمارات، وقال التقرير “بناء على عينة من 300 مستجيب، 70% منهم من موظفي الإدارة العليا للشركات والموردين والمقاولين والاستشاريين، وجدنا أن مؤشر CCI في الإمارات إيجابي، حيث بلغ 65 نقطة من 100. وهذا يعني أن هناك شعورًا إيجابيًا عامًا بشأن ظروف السوق استنادًا إلى 7 عوامل مرجحة في المتوسط ​​بما في ذلك: الأعمال المتوقعة للأشهر الستة المقبلة، وتكلفة العمالة الحالية مقارنة بالسنة السابقة، والنمو المتوقع في التوظيف للأشهر الستة المقبلة، والعقود الحالية، والتغير المتوقع في سعر الشركة خلال الأشهر الستة المقبلة، ونمو الأعمال التجارية وحجم العقود”. كما توضح الدراسة تفاصيل CCI لكل شركة ولكل إمارة.

وبالنظر إلى التغيرات غير المتوقعة في الاقتصاد الإقليمي، من المهم بالنسبة للشركات ذات الصلة بالبناء أن يكون لديها مجموعة من المؤشرات لخدمة أهداف إدارة الاقتصاد الكلي وإدارة العمليات من خلال توقع الأحداث التي من المحتمل أن تحدث للاقتصاد وقطاع البناء، بحسب موقع meconstructionnews.

ولوضع النتائج في السياق، بلغ مؤشر ثقة البناء لتوقعات المبيعات للولايات المتحدة خلال الربع الأول من عام 2018 هو 72.2 في حين أن CCI لتوقعات هامش الربح هو 63.4.

ووفقًا لشركة فنتشرز، فإن مؤشر CCI للإمارات جاء إيجابيًا ومدعومًا ببيانات من Ventures ONSITE التي تُظهِر أن قيمة المشاريع الممنوحة للمقاولين في النصف الأول من عام 2018 أكثر من 31 مليار دولار، وأعلى قليلاً من العقود الممنوحة خلال الفترة نفسها من عام 2017.

بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال تحسين أسعار النفط، من المتوقع أن تؤثر الإعلانات التي أصدرتها حكومتا أبو ظبي ودبي في الآونة الأخيرة لمساعدة قطاعي الأعمال والعقارات وغيرها، على الاقتصاد وكذلك على صناعة البناء بطريقة إيجابية.

وقال سعيد إبراهيم جرجس، مدير أبحاث السوق لمشروعات الشرق الأوسط “إن مؤشر CCI هو تحذير مبكر، حيث يقيس معنويات المقاولين والاستشاريين في مجال البناء، ويستند إلى دراسة لظروف العمل لستة أشهر. كانت هناك مشاعر مختلطة في الجو فيما يتعلق بمناخ البناء الإجمالي، لذلك نأمل أن تلقي هذه الدراسة بعض الضوء على الاتجاه المتصور للصناعة بشكل مباشر من الشركات في سلسلة توريد البناء في البلاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى