فيديو| ظاهرة غريبة في القطب الجنوبي تحيّر العلماء

أثار تشكل كتل جليدية ذات حواف مستقيمة حيرة العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، حيث ظهرت هذه الكتل وكأنها من صنع الإنسان في القطب الجنوبي.

و قال الخبراء إن تشكيلات الجليد المذهلة طبيعية تماماً، حيث تم إنشاؤها مع تكسر الجليد عن الحيّد الجليدي. ورُصدت الكتل غريبة الشكل من قبل عالِم في ناسا، قام بنشر صورة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

و كانت ناسا تقوم بإجراء مسح جوي طويل المدى للجليد القطبي، في عملية أطلق عليها اسم عملية آيس بريدج، عندما تم رصد التشكيلات الجليدية وهي تعوم فوق شبه جزيرة في القطب الجنوبي، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

واكتشف العالم جيريمي هاربيك جبلاً جليدياً بزاوية حادة عائماً بين جليد البحر قبالة جرف لارسن سي الجليدي، وأوضح أن الجبال الجليدية ذات الحواف المستقيمة ليست ظاهرة غير عادية.

وأضاف: “أعتقد أنه أمر مثير للاهتمام حقاً؛ غالباً ما أرى جبالاً جليدية ذات حواف مستقيمة نسبياً، لكنني لم أشاهد جبالاً بزوايا مستقيمة بهذه الدقة”.

وفي مقابلة مع موقع ساينس ليف، أوضحت عالمة ناسا كيلي برانت أن هذا التكوين الجليدي يسمى جبل جليدي جداري، ويختلف عن الجبال الجليدية التقليدية المعروفة بشكله المستطيل وحوافه الشاقولية المستقيمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى