كيف تستفيد بنوك الإمارات من ارتفاعات أسعار الفائدة الأمريكية

تجني البنوك في الإمارات فوائد رفع سعر الفائدة على الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حتى الآن هذا العام، حيث ساعدت الزيادات الصحية في دخل الفوائد الصافي في تعزيز الأرباح.

ومع ربط الدرهم بالدولار الأمريكي، فإن تصرفات البنك المركزي الأمريكي لها تأثير مباشر على أسعار الفائدة التي تفرضها البنوك الإماراتية.

وزاد المصرف المركزي لدولة الإمارات من سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ورفع أسعار الفائدة على شهادات الإيداع في 26 سبتمبر لجعلها تتماشى مع تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق، ومع احتمال رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في ديسمبر، قال المحللون إن البنوك في دول الخليج قد تجد صعوبة في زيادة تكلفة الاقتراض بالنسبة للشركات أو العملاء الأفراد.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، وبقيت أسعار الفائدة دون تغيير في نوفمبر ولكن من المرجح أن يقوم  البنك برفع آخر الشهر المقبل.

وفي الربع الأخير الذي تم الإعلان عنه، كشفت بنوك الإمارات عن زيادات في دخل الفائدة الصافي بدرجات متفاوتة. وعادة ما تكون ربحية البنوك مدفوعة بصافي إيرادات الفوائد، والتي تمثل 69 في المائة من إجمالي صافي إيرادات القطاع في دولة الإمارات في عام 2017، وفقاً لتقرير “خدمات المستثمرين” الصادر عن مؤسسة “موديز” في 3 أكتوبر / تشرين الأول.

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، الذي يتخذ من دبي مقراً له، عن إحدى أكبر الزيادات في دخل الفوائد هذا العام.
وسجل البنك أرباحا صافية بلغت 7.7 مليار درهم (2.1 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام بزيادة 24 في المائة على أساس سنوي. وقد تم دعم هذه الزيادة بمبلغ 9.5 مليار درهم من صافي إيرادات الفوائد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 19% عن العام السابق.

وأعلن بنك أبوظبي الأول عن زيادة بسيطة، حيث بلغ صافي إيرادات الفوائد 9.75 مليار درهم للأشهر التسعة الأولى من العام، بارتفاع طفيف بنسبة 0.1 في المائة. وكانت الزيادة أكثر وضوحًا بشكل طفيف في الربع الثالث وحده، حيث قفزت بنسبة 1.2% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، بحسب موقع arabnews.

وقال البنك الفيدرالي إن صافي إيرادات الفوائد “مستقر على نطاق واسع” بسبب “أحجام الأعمال القوية وفوائد رفع الفائدة”.

وقال محللون إن الزيادة في الدخل المرتبط بفائدة البنوك قد ساعد في مواجهة بعض مخاطر ارتفاع تكاليف التمويل التي تلوح في الأفق على البنوك.

زر الذهاب إلى الأعلى