بالصور| تقنية “pod projection” الخاصة بشركة جاكوار تشير إلى نوايا السيارات بدون سائق

متابعة-سنيار: من المفهوم تماما، أن العديد من المشاة لا يزالون لا يثقون في السيارات ذاتية القيادة، وقد طورت جاغوار لاند روفر ما يمكن أن يكون على الأقل حلاً جزئياً لهذه المشكلة، في شكل قضبان أو أعمدة ضوئية مسقطة تعلن عما تنوي السيارة القيام به.
تم اختبار هذه التقنية مؤخرًا في أحد شوارع المدينة المحاكية الداخلية في كوفنتري، بالمملكة المتحدة، باستخدام كبسولات كهربائية مستقلة من طراز PodZero تم تطويرها من قبل شركة Aurrigo البريطانية، حيث عرضت المركبات أمامها على سطح الطريق، سلسلة من قضبان الضوء المكدسة أفقيا.

وعندما بدأت السيارة في التسارع، تتسع الفجوات بين القضبان، وبالمثل، فإن هذه الثغرات ستتقلص مع بدء الكبسولة في الفرملة، في حين أنها ستنطلق إلى اليسار أو اليمين للإشارة إلى بداية المنعطفات في أي اتجاه.

قام فريق من المهندسين، يعملون مع علماء النفس المعرفي، بتقييم كيفية تأثير النظام على مستويات ثقة المشاة الذين كانوا يعبرون الشارع أمام المركبات، ولم تشارك Jaguar Land Rover بعد نتائجها حول التكنولوجيا.

وتشكل التقنية جزءًا من برنامج اختبار الثقة التابع لجهة تصنيع السيارات – والذي شمل أيضًا تركيب “العيون الافتراضية” على الكبسولات الذكية في عام 2018 لمعرفة ما إذا كان الاتصال البصري قد يساعد على تحسين الثقة في التقنية.

“تدور التجارب حول فهم مقدار المعلومات التي يجب أن تتقاسمها مركبة ذاتية القيادة مع المشاة للحصول على ثقتهم”، كما يقول بيت بينيت، مدير الأبحاث المستقبلية في شركة جاكوار لاند روفر.

ومثل أي تقنية جديدة، يجب أن يتعلم البشر الثقة بها، وعندما يتعلق الأمر بالمركبات المستقلة، يجب على المشاة أن يثقوا بأنهم يستطيعون عبور الطريق بأمان، وتشكل هذه الأبحاث الرائدة أساس التطور المستمر في كيفية تفاعل السيارات ذاتية القيادة مع الأشخاص في المستقبل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى