ما الأسباب التي ستدفع المقيمين في دبي للانتقال إلى منازل جديدة هذا العام؟

وجدت دراسة أجرتها “Service Market”، وهي شركة تقدم خدمات منزلية في دبي، أنه على الرغم من أن توفير المال في العام الماضي والحصول على خدمات صحية كانا القراران الأهم لسكان دبي، إلا أن الحصول على منزل بمساحة أفضل ربما يكون في مقدمة قرارات هذا العام.

وفي العام الماضي، من أصل 75 في المائة من سكان دبي وضعوا قرارات للعام الجديد، أراد أكثر من 6 في المائة الانتقال إلى منزل أكبر وأفضل، وخطط 8 في المائة لشراء منزل. وقد يرتفع هذا الرقم هذا العام ويسهل تحقيقه حيث يستفيد العديد من المقيمين في دبي الآن من معدلات الإيجار المنخفضة وفرص الاستثمار الجذابة لزيادة الحجم.

وتشير التقديرات إلى أن المستأجرين يتحركون عادة كل سنتين إلى ثلاث سنوات، ولكن خلال الأشهر الستة الماضية، حدثت عدة تحولات رئيسية في اتجاهات الانتقال في دبي، بحسب “غلف نيوز”.

وعلى عكس السنوات السابقة، عندما كانت معدلات الإيجار في ارتفاع، انتقل الناس إلى ضواحي دبي المطورة حديثًا للحصول على قيمة أفضل مقابل المال. لكن الاتجاه الناشئ هو الاستفادة من سوق التخفيف إما من خلال البقاء داخل العقار لفترة أطول وإعادة التفاوض على الأسعار أو الانتقال إلى عقار أكبر بنفس السعر.

ووجدت الدراسة التي أجرتها “Service Market” أن 61.4 في المائة من المقيمين في دبي الذين غيروا منازلهم انتقلوا إلى منازل أكبر حجماً، في حين انتقل 23.4 في المائة إلى منزل من نفس الحجم، وتراجع بنسبة 16.2 في المائة فقط إلى منازل أصغر.

وكانت أسعار الإيجار تتناقص في دبي العام الماضي بسبب زيادة المعروض من الوحدات الجديدة، مما مكن عدداً متزايداً من سكان دبي من الانتقال إلى منازل أكبر. كما أصبح من الأسهل على العائلات النامية العثور على منازل أكبر تتناسب مع ميزانيتها الحالية.

وهناك العديد من العوامل التي تدفع الناس إلى الانتقال وفقا للدراسة، وكان الانتقال إلى منزل أكبر السبب الرئيسي لمعظم المشاركين في الاستطلاع، في حين أراد البعض العيش في منزل ذو جودة أفضل أو في حي أفضل. وانتقل الكثير من الناس لتقليل الوقت الذي يقضونه في التنقل اليومي والعيش بالقرب من أماكن عملهم أو الانتقال إلى منزل أقرب إلى مدارس أطفالهم.

كما انتقل بعض السكان لأنهم يعانون من مشاكل الصيانة التي يواجهونها في منازلهم الحالية، بالإضافة إلى  عوامل أخرى مثل عدم الارتياح في التعامل مع المالك، أوشراء منزل جديد أو لأن المالك يرغب ببيع المنزل.

ووفقاً لعبد القادر فيصل، الشريك المؤسس لشركة Smart Crowd، فإن العوامل الرئيسية التي دفعت الناس إلى الانتقال إلى المنازل هي انخفاض الإيجارات وتحسين القيمة مقابل المال من حيث المساحة والجودة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى