بالصور| الصين تفتتح مطارا ضخمًا جديدا بقيمة 13.5 مليار جنيه إسترليني في بكين

متابعة-سنيار: ترأس الرئيس الصيني “شي جين بينغ” تدشين مطار دولي ثان في بكين مع محطة تُعتبر الأكبر في العالم.

مطار بكين داشينغ الدولي، الذي تم بناؤه في أقل من خمس سنوات مقابل 120 مليار يوان (13.5 مليار جنيه إسترليني / 16.8 مليار دولار)، مصمم للتعامل مع 72 مليون مسافر في السنة.

انطلقت أول رحلة تجارية تابعة لشركة طيران تشاينا ساذرن ايرلاينز متجهة الى مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية بعد ظهر أمس الأربعاء، حسبما ذكرت محطة التلفزيون المركزية الصينية.

أقلعت ست رحلات أخرى في وقت لاحق إلى شنغهاي ووجهات أخرى.

يعد المطار الرئيسي في العاصمة الصينية ثاني أكثر المطارات ازدحاما في العالم بعد مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي ويقترب من طاقته.

يتضمن مطار داشينغ، الذي صممته المهندسة المعمارية العراقية – البريطانية الراحلة زها حديد، محطةً تُوصف بأنها الأكبر في العالم تمتد على مساحة مليون متر مربع (11 مليون قدم مربع).

على الرغم من ذلك، يقول بناة الشركة إن المسافرين سيحتاجون إلى السير على مسافة تزيد عن 600 متر (2000 قدم) للوصول إلى أي بوابة داخلية.

يبعد المطار الشاسع ذو النجمة مسافة 30 ميلا إلى الجنوب من وسط مدينة بكين، ولديه أربعة مدارج، مع خطط لإضافة ثلاثة أخرى.

لدى كل من الناقلات الأجنبية والمحلية خطط لنقل عملياتها إلى المطار الجديد، وقد أعلنت الخطوط الجوية البريطانية بالفعل، كاثي باسيفيك وفين إير عن طرق جديدة للاستفادة من إمكانات مركز الطيران الحديث.

ومن المتوقع أيضا أن ينتقل تحالف SkyTeam، الذي يضم دلتا وإير فرانس وشركة الطيران الهولندية كيه إل إم، إلى جانب شركاء محليين من الخطوط الجوية الشرقية وخطوط طيران جنوب الصين.


من المتوقع أن تستمر شركة الطيران الصينية، ثالث أكبر شركة طيران صينية، في نقل معظم رحلاتها من مطار العاصمة بكين الدولي.

بكين لديها مطار ثالث، نانيوان، للرحلات الداخلية، لكن الحكومة تقول إنه سوف يغلق بمجرد تشغيل داشينغ.

زر الذهاب إلى الأعلى