رحلات سياحية من دبي إلى الفضاء للاستمتاع بالمناظر الخلابة بحلول عام 2023

قد تنطلق الرحلات السياحية إلى الفضاء الخارجي من دبي بحلول نهاية عام 2023، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة EOS-X Space.

وصرح كمال خرباتشي، الذي أجرى بالفعل مناقشات أولية مع دبي للسياحة، لمجلة أريبيان بزنس بأن الخطط الطموحة للإمارة تشمل موقعًا يتراوح بين 80 و100 مليون يورو لإطلاق عمليات تجارية بالإضافة إلى جعل المدينة مركزًا عالميًا للفضاء للشركة.

قال: “هذه هي ديمقراطية السفر إلى الفضاء. في العقد المقبل سيكون الأمر في متناول الجميع وسنكون هناك من أجل ذلك “.

تواجه الشركة الإسبانية الناشئة منافسة قوية من أمثال Virgin Galactic و Blue Origin و SpaceX المدعومة من الإمارات، والذين يتطلعون جميعًا إلى اقتحام السياحة الفضائية.

ومع ذلك، بدلاً من استخدام الصواريخ، تعد EOS-X Space بأخذ الأشخاص في كبسولة مضغوطة، قادرة على حمل خمسة ركاب وأحد أفراد الطاقم، مدفوعًا بمنطاد هيليوم، سيرتفع إلى ارتفاع 40 كم.

ويهدف خارباتشي لنقل 10000 إلى الفضاء قبل عام 2030، وقال: “في هذا العقد، من 2021 إلى 2030، هذا هو العقد الذي سنبدأ فيه هذه الخدمة الجديدة لسياحة الفضاء.”

تشبه الكبسولة تلك التي يستخدمها لاعب القفز المظلي النمساوي، فيليكس بومغارتنر، الذي قفز إلى الأرض من طبقة الستراتوسفير في أكتوبر 2012 كجزء من مشروع ريد بُل ستراتوس.

“عندما كان يقف خارج الكبسولة مستعدًا للقفز، كان على ارتفاع 39 كم. قال خارباتشي: “وجهة النظر التي تراها في الفيديو هي وجهة النظر التي سيستمتع بها الركاب وطاقم EOX، وهو أمر رائع”

“يتيح هذا الارتفاع للركاب الاستمتاع بمناظر انحناء الأرض، والهالة الزرقاء للفضاء أيضًا. في حين أنه فوق 99.9 في المائة من الغلاف الجوي “.

لا توجد بدلة فضائية مطلوبة للرحلة، والتي تتضمن مرحلة صعود مدتها ساعتان وساعة ونصف على ارتفاع رحلة بحرية، قبل العودة إلى الأرض.

كل هذا مقابل مبلغ أميري يبلغ حوالي 150 ألف دولار – أرخص بكثير من مبلغ 20 مليون دولار الذي دفعه المهندس ورجل الأعمال الأمريكي دينيس تيتو في عام 2001 عندما أصبح أول سائح يمول رحلته إلى الفضاء.

قال خرباتشي: “هذه التذاكر، ليست مثل تذكرة الركاب في الرحلة، حيث يجب أن تكون في المطار قبل ساعتين، ثم تقوم بتسجيل الوصول، وتستقل الطائرة وتطير. ما نقدمه هنا هو تجربة أسبوع كامل. نريد أن يصل ركابنا قبل خمسة أيام على الأقل من الرحلة حتى لا يحصلوا فقط على التدريب، بل سيحصلون على تجربة غامرة في السفر للفضاء الخارجي “.

على الرغم من التخطيط لمراكز الإطلاق أيضًا في جنوب إسبانيا والولايات المتحدة وآسيا، يأمل خارباتشي أن يكون مركز الفضاء – على غرار مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا – في دبي ويتطلع إلى الشراكة مع الشركات المحلية لجعل هذا الحلم حقيقة.

قال: “سيكون مركز الفضاء هذا مركزًا لتجربة الفضاء. في هذا المركز الفضائي، سيكون لدينا مرافق التدريب وأجهزة المحاكاة التي سيستخدمها الركاب، ولكنها أيضًا ستكون مفتوحة للأشخاص الذين لن يقوموا بالرحلات. “

زر الذهاب إلى الأعلى