رمضان 2021: بعض النصائح لقضاء صيام صحي في شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك، يمارس المسلمون الصيام يوميًا من الفجر حتى غروب الشمس. لذلك، من المهم اتباع عادات الصيام الآمنة والصحية، خاصةً في وقت تحتاج فيه الصحة إلى رعاية شديدة.

استهلاك الأطعمة المناسبة لساعات الصيام

تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية بشكل مفرط على معدة فارغة قد يجعلك تشعر بالانتفاخ طوال اليوم، مما يؤدي إلى انخفاض في مستويات الطاقة. تأكد من أن وجباتك تتكون من أطعمة مغذية صحية بدلاً من الأطعمة المقلية غير الصحية. تناول الكثير من البروتينات والدهون الصحية لإبقائك تشعر بالشبع لفترة أطول.

الماء مهم

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضًا إلى زيادة التعرق، لذلك من المهم شرب السوائل لتعويض ما قد تفقده خلال النهار. يمكنك إضافة البطيخ إلى وجبة السحور أو تناوله كحلوى بعد الإفطار. الخيار والطماطم مفيدان أيضًا في الحفاظ على مستويات الماء في الجسم. تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، حيث يمكن للكافيين أن يجعل بعض الناس يتبولون أكثر مما قد يؤدي إلى الجفاف.

لا تفوت السحور

السحور وجبة مهمة في يوم رمضان لأنها تمنحك الطاقة طوال اليوم. حتى إذا كنت لا ترغب في تناول الطعام، يجب أن تتناول طعامًا خفيفًا وصحيًا ومليئًا بالبروتين. لا يتعلق الأمر بالكمية، بل نوعية الطعام الذي تتناوله للسحور، وهو ما يجعلك تستمر طوال اليوم.

احصل على قسط كافٍ من النوم

ليلة من النوم الجيد هي مفتاح كل شيء. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد تشعر بالتعب طوال اليوم، وبالإضافة إلى أن الصيام يمكن أن يضيف إلى العديد من المشكلات الأخرى مثل الصداع أو الدوخة. قلة النوم يمكن أن تجعلك تشعر بالجوع بسبب نقص الطاقة.

الحد الأدنى من الطعام المحتوي على نسبة عالية من السكر

بعد الصيام، غالبًا ما نميل إلى اشتهاء الأطعمة الحلوة أو السكرية. وبالتالي، للتعويض عن انخفاض مستويات الجلوكوز في أجسامنا، يمكنك البدء في الإفطار بتناول التمر حيث يشجع الجهاز الهضمي على الاستعداد لهضم الطعام. لا تفرط في تناول التمر، فقد يؤدي ذلك إلى رفه مستوى السكر لديك حيث يُنصح بالانتظار ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الإفطار لتناول أي حلويات.

زر الذهاب إلى الأعلى